Exit logo
مسابقة محمد الفراتي للشعر الشعبي

مسابقة محمد الفراتي للشعر الشعبي

الجمعة 27 أيار

مسابقة محمد الفراتي للشعر الشعبي على شوفي مافي

الأحكام والشروط

شوفي مافي، وهي محطة رقمية تخاطب الأهالي في محيط حوض الفرات الأوسط، وبالذات في محافظتي الرقة ودير الزور، تعلن عن مسابقة شعرية خاصة بمنطقة حوض الفرات الأوسط في سوريا، حيث تهدف من وراء المسابقة إلى إحياء ثقافة المنطقة عن طريق الترويج للشعر الشعبي باللهجة المحلية والشعراء المحليين.

الدخول للمسابقة:

المسابقة مفتوحة لأي شخص يعيش في شمال شرق سوريا، بخلاف موظفي شوفي مافي وعائلاتهم المباشرة. الدخول في المسابقة مجاني. للمشاركة بالمسابقة، ما عليك سوى إرسال القصيدة الشعرية مكتوبة على رقم الواتساب 0967353580

مدة المسابقة

سيم الإعلان عن المسابقة في 27 أيار 2022 من خلال فيديو للشاعر رعد الفاضل، يلقي فيه قصيدة للتشجيع على المشاركة والاحتفاء بتراث المنطقة. آخر موعد لاستلام القصائد المشاركة هو يوم الجمعة 3 حزيران الساعة 5:00 عصراً بالتوقيت المحلي. في المرحلة الأولى سيتم جمع المشاركات وتقييمها من قبل لجنة تحكيم، ثم ستختار اللجنة 3 قصائد فقط لتتأهل للمرحلة الثانية والأخيرة. تبدأ المرحلة الثانية والأخيرة من المسابقة انطلاقاً من 20 حزيران وتنتهي في 27 حزيران حيث سيتم الإعلان عن الفائز في اليوم الأخير. شروط القصيدة المشاركة:

يجب أن تكون القصيدة التي تدخلها في المسابقة عملك الأصلي. يجب أن تكون القصيدة باللهجة المحلية الفراتية. لا يجوز الاشتراك بنفس القصيدة، أو إرسال قصيدة تمت المشاركة بها، بمسابقات أخرى طيلة فترة المسابقة. يجب أن تعكس القصيدة الموضوع الذي اختارته شوفي مافي. يجب أن تكون القصيدة بين 10 و 20 سطراً.

معايير اختيار القصيدة الناجحة:

هذه المعايير ليست سوى توضيح عام عما قد تستخدمه لجنة التحكيم لانتقاء القصيدة “الناجحة”؛ وهي ليست شاملة أو تمثل كل المعايير التي تحكم قصيدة الشعر الجيدة. علاوة على هذا، قد لا تنطبق جميع هذه المعايير على القصائد المختارة.

ليس بالضرورة أن تكون القصيدة موزونة أو مقفّاه تماماً، ولكن القصيدة الجيدة غالباً ما ترتكز على بعض الإيقاع. مدى تعبير القصيدة أو مجاراتها لموضوع المسابقة المختار من قبل شوفي مافي. تحتوي القصيدة على قدر كاف من الرمزية والصورية المعبرة. تعكس القصيدة مستوىً إبداعياً من حيث المفردات والصيغ. وباعتبار أن الجمهور سيكن له دور مؤثّر في اختيار المشاركين الفائزين، من المهم إظهار مستوى جيد من البلاغة وحسن الإلقاء.

مراحل المسابقة:

المرحلة الأولى:

يمكن لأي شخص أن يشارك في هذه المرحلة بقصيدة تعكس الموضوع المختار من شوفي مافي وباللهجة المحلية الفراتية. الاشتراك بالمسابقة يعني تخويلاً ضمنياً من قبل كاتب القصيدة لمؤسسة شوفي مافي بقراءة، تسجيل، إنتاج، كتابة ونشر القصيدة المشاركة بأي صيغة او شكل تختاره المؤسسة. ستقوم لجنة التحكيم (اللجنة فيما يلي ذلك) المؤلفة من خبراء في مجال الشعر بالاطلاع على جميع القصائد المشاركة خلال فترة تمتد لـ 3 أيام سيتم خلالها اختيار القصائد الثلاث المتأهلة.

المرحلة الثانية والنهائية:

سيتم تسجيل القصائد الثلاث التي تأهلت لهذه المرحلة بصيغة صوتية، ليتم نشرها على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشوفي مافي كمقاطع فيديو. الفيديو الذي يولد أكبر عدد من الإعجابات على فيسبوك، سيكون شاعره هو الفائز في المسابقة.

الجائزة:

جائزة المرتبة الأولى: تمثال صغير للشاعر محمد الفراتي مصنوع من قبل أحد النحاتين من منطقة وادي الفرات + $300. جائزة المرتبة الثانية والثالثة: $100 سيتم تتويج المشارك/ة بالقصيدة الرابحة كفائز/ة بجائزة محمد الفراتي للشعر الشعبي لعام 2022 وسيتم الاحتفاء به/بها على منصات شوفي مافي. تصوير فوتوغرافي أو فيديو للفائزين أثناء استلام الجائزة.

أحكام عامة:

أن يعيش المتسابق في شمال شرق سوريا. يتضمن إرسال نص القصيدة والمشاركة بالمسابقة موافقة المشارك المباشرة على ما يلي: إضافة المعلومات الشخصية (الاسم ورقم الهاتف) واسم حساب الفيسبوك الخاص لقاعدة بيانات شوفي مافي. التأكيد على إقامته/ها في شمال شرق سوريا. الالتزام بجميع الاحكام والشروط المنصوص عليها. في حال تم اختيار قصيدتك لتكون من بين القصائد الثلاث المشاركة في المرحلة النهائية، يتضمن هذا أيضاً موافقتك المباشرة على ما يلي: الإعلان عنك كأحد المتأهلين الثلاثة إلى المرحلة النهائية على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بشوفي مافي. التواصل والتنسيق مع فريق المسابقة في شوفي مافي من أجل إعادة تسجيل قصيدك بصوتك. التواصل والتنسيق مع فريق المسابقة في شوفي مافي من أجل إرسال فيديو سيلفي تلقي/ن فيه قصيدتك. أن التأهل للجولة الثانية لا يعني بأي شكل الفوز بالمسابقة، بل أنك فقط أحد المؤهلين للفوز ضمن هذه المرحلة. سيتم التغاضي عن أي مشاركة في المسابقة لا تلتزم بهذه الشروط والمعايير. لن يتم قبول المشاركات غير المكتملة، أو الغير مراعية لمعايير القصيدة المذكورة سابقاً من حيث الطول وعدد الأسطر، الشكل أو الالتزام بموضوع المسابقة. بالإضافة إلى القصيدة، يتطلب التأهل للجولة النهائية المرور بجميع المراحل السابقة بنجاح، الاستجابة لفريق شوفي مافي وإرسال جميع المعلومات المطلوبة، بما فيها كتابة القصائد وتسجيلها بصوتك الخاص. سيكون هناك فائز واحد فقط في المسابقة، وسيتم اختياره اعتماداً على نسبة تفاعل المتابعين على فيسبوك. لضمان الإنصاف، سيتم اعتماد نموذج مماثل أثناء منتجة الفيديوات الثلاث؛ كما أنها ستُنشر على فيسبوك وانستغرام بنفس اللحظة. بعد الإعلان عن انتهاء فترة التصويت، فيديو القصيدة الذي يحصد أكبر عدد من الإعجابات (لايك) هو الذي سيفوز. في حال كان هناك تساوي في عدد الإعجابات بين فيديو قصيدتين على صفحات شوفي مافي، سيكون المعيار الفاصل هو عدد المشاركات لكل فيديو على تلك المنصات. في حال حدوث أي خلاف حول المسابقة، فإن قرار إدارة شوفي مافي سيكون هو الحاكم والنهائي ولن يتم الدخول في أي مناقشات أو مراسلات بخصوص الخلاف. يحق لشوفي مافي، ولأي سبب كان، الانسحاب أو إلغاء المسابقة في أي وقت قبل انقضاء المدة الزمنية للمشاركة. ومن الممكن أيضاً أن يتم تعديل الجوائز واستبدالها بأخرى مساوية بالقيمة. وسيتم الإعلان عن أي من هذه التغييرات على صفحة شوفي مافي على منصات فيس بوك وإنستغرام. تحتفظ شوفي مافي بحق إلغاء المسابقة أو استرداد أي جائزة إن ثبت استخدام المسابقة /الجائزة بشكل غير شرعي او غير قانوني. لن يتم الاعتماد على نتائج التصويت إذا رأت شوفي مافي أي تلاعب بعملية التصويت بأي شكل من الأشكال. مثال: تشكيل حسابات وهمية والتصويت منها، أو استخدام الرشوة في الترويج. يحق لشوفي ما في تعديل هذه الأحكام والشروط من دون إنذار مسبق. سيتم نشر أي من هذه التعديلات على صفحة شوفي مافي على فيسبوك وإنستغرام

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!