Exit logo
رواية السورية شهلا العجيلي في قائمة “بوكر” القصيرة

رواية السورية شهلا العجيلي في قائمة “بوكر” القصيرة

الخميس 07 شباط

تتنافس ست روايات عربية لنيل جائزة الرواية العربية “بوكر”، من بينها رواية “صيف مع العدو” للكاتبة السورية شهلا العجيلي.
وأُعلن أمس عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزة “بوكر”، وتضم الترشيحات روايات لكتاب من لبنان والأردن وسوريا ومصر والعراق والمغرب.
وترسم رواية “صيف مع العدو” مشاهد من حياة مدينة الرقة السورية على امتداد ثلاثة أجيال؛ فهي سيرة مدينة، ولكنها ايضاً سيرة مواطنين يدفعهم سوء الواقع إلى الهجرة إلى أماكن بعيدة ولغات مختلفة، وإلى فقدان الهوية.
وبحسب الموقع الرسمي للجائزة فإن الرواية تحكي قصة فتاة سورية تدعى لميس، “تغادر إلى مدينة كولونيا الألمانية، للقاء نيكولاس أستاذ في جامعة ميونخ، والذي سيستقبلها ويؤمّن لها دراستها في ألمانيا، بعد هروبها من الحرب الدائرة في بلادها”.
ويكون نيكولاس قد أقام في مدينة الرقّة السورية في ثمانينات القرن العشرين متتبعًا خطى الفلكيّ العربي البتاني، فقضى هناك صيفًا في البحث ورصد السماء، ووقع في غرام والدة لميس، التي عذبها تودده إلى أمها، وشكل لها عقدة نفسية عميقة، وصار نيكولاس عدوها اللدود.
وشهلا العجيلي هي، بحسب ما عرّفها موقع الجائزة، كاتبة سورية-أردنية من مواليد 1976، حاصلة على دكتوراه في “الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية” من جامعة حلب، سوريا، وتدرّس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأميركية في الأردن.
وجرى أختيار روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة مكونة من ١٦ رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو ٢٠١٧ يوليو ٢٠١٨. ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على ١٠ آلاف دولار.
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!